! يوتيوب اسم سطع في عالم الأنترنت في غضون سنتين
+966591559575 [email protected] 7320 Ibn Al Tofiel Al Mursalat

يوتيوب .. اسم سطع في عالم الأنترنت في غضون سنتين , كيف وصل للوجود المؤثر في عالم الأنترنت على المستوى العالمي؟

بداية اليوتيوب   

فتح موقع الفيديو الأكبر عالمياً (يوتيوب) .. ! يوتيوب اسم سطع في عالم الأنترنت في غضون سنتين ،  كان يعتبر اختراع السنة حتى باع الموقع بـ 1,65 مليار دولار لقوقل، ولكن من أين كانت البداية؟

هؤلاء الثلاثة (ChadMeredith Hurley ،Steve Shih Chen جواد كريم ) عملوا في ذات الشركة، أصبح الثلاثة أصدقاء و في وقت الفراغ كانا يتناقشان في أفكار تجارية، فعند شراء Paypal لـ ebay بـ 1,54 مليار دولار، استلم الثلاثة مكافأة كبيرة لأنهما كانا السبب بنمو هذه الشركة المبتدئة.

وقررا فتح مشروع خاص بهم، في يناير 2005 كانوا قد حضروا حفلة عشاء في سان فرانسيسكو لأحد الأصدقاء، وأخذا لقطات فيديو وأحبا تبادلهما مع بعض الأسبوع المقبل ولكن لم يجدا الطريقة لتمكنهم من فعل ذلك فالملفات كانت كبيرة جداً لإرسالها عن طريق البريد الالكتروني ولإرسالهم على المسنجر ممكن إن يتأخر لساعات، ومن هنا جاءتهم فكرة إنشاء موقع فيديو (يوتيوب).

وفي فبراير بدأوا بتطوير الموقع، وفي مايو استلما أول رد من العامة، وفي ديسمبر افتتحا الموقع رسميا، فبحلول هذا الوقت كانا يخدمان أكثر من ثلاثة ملايين فيديو في اليوم، ! يوتيوب اسم سطع في عالم الأنترنت في غضون سنتين حيث تم تفعليه لأول مرة في 15 فبراير 2005، لقد استخدما أموالهم مع استثمار بدأ الثلاثة ببطء يبنيان الموقع، وفقط في نوفمبر استطاعت الشركة أن تنطلق انطلاقها الحقيقي، وعندما حصلا على دعم من شركة (Sequoia Capital) في صيف عام 2006 يوتيوب أصبحت من أكثر المواقع نمواً.

حتى عرضت شركة قوقل العملاقة شراء موقع يوتيوب، وقع العقد رسميا في 13 نوفمبر 2006 وأبقى ستيف وشاد في الإدارة لمواصلة دورهم في الإدارة، أما جواد، ترك الشركة وذهب للتدريس في الجامعة في ستان فورد، فحلمه فقط أن يكون مدرساً في الجامعة، رغم كل الأموال التي حصل عليها (ثلث 1,65 مليار) أختار المسيرة الأكاديمية والكل استغرب الموضوع.

الفكرة هي البداية، الأهم من ذلك أن تستمر وتطور تلك الأفكار.. لا تستهين بكل فكرة ربما توصلك للمستوى العالمي .

Danah / clevard